جميع دروس و مذكرات الأنشطة العددية رياضيات المستوى : الرابعة متوسط
ينجز النشاط رقم 2 من الصفحة رقم 7
التّعرف على قاسم عدد طبيعي:
النشاط : ينجز التلاميذ النشاط رقم 1 ،2 من الصفحة رقم 8.
ـ بعد البحث والعمل على كراريس المحاولات تعرض الإجابات المتنوعة على السبورة ، حيث تناقش وتوجه وتحوصل.
الإجابة : 1 ـ إعطاء الكتابة المناسبة التي تعبر عن القسمة الإقليدية :
، ،
• نقول أنّ 19 ليس قاسما ل376 لأنّ باقي القسمة الأقيلدية ل376 على 19غير معدوم .
• نقول أنّ 4 قاسم 24لأن باقي القسمة الإقليدية ل 24 على 4 معدوم .
• نقول أيضا 24 مضاعف ل 4 ، 24 قابل للقسمة على 4 ، 4 قاسم ل24 ، 4 يقسم 24
2ـ الجمل الصحيحة من الخاطئة وتبرير ذلك:
• 25 قابل للقسمة على 5 (صحيح) لأن
• 7 قاسم ل48 (خطأ)لأنّه لا يوجد عدد حيث
• 15 مضاعف 5 (صحيح) لأنّ
• 1 قاسم ل 76 (صحيح)لأن :
• 14 مضاعف 28 (خطأ )لأنه لايوجد عدد طبيعي حيث
• 0 قاسم ل8 (خطأ) لأن لايوجد عدد طبيعي حيث:
ملاحظة : تنوع الأمثلة كي يرسخ المفهوم.
الحوصلة: تكتب من صفحة الكتاب رقم12 الفقرة1
التمارين رقم 1 ،2 من الصفحة رقم 17 .
المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
الموضوع : الأعداد الطبيعية والأعداد الناطقة . المذكرة : 02
الكفاءات : ـ تعيين مجموعة قواسم عدد طبيعي الوسائل: /
ـ التعرف على خواص قاسم عدد طبيعي
المراحل
سير الدرس
الملاحظات
التمهيد
البناء
الإستثمار
مراجعة الدرس الماضي.
ـ إنجز التمرين رقم 1 ص12
نعيين مجموعة قواسم عدد طبيعي:
النشاط : ينجز النشاط رقم 1 من ص8 .
الإجابة : 1 ـ الكتابة على شكل جداء وبكل الطرق الممكنة :
2 ـ قواسم الأعداد السابقة :
• قواسم العدد 20 هي : 1 ، 2 ، 4 ، 5 ، 10 ، 20.
• قواسم العدد 11 هي : 1 ، 11 .
• قواسم العدد 15 هي : 1 ، 3 ، 5 ، 15.
خواص قواسم عدد طبيعي :
النشاط : ينجز النشاط رقم 1 ، 2 من الصفحة رقم 9 :
الإجابة : 1 ـ أعداد طبيعية حيث :
ـ إكمال الجدول الآتي :
48 30 2 78 18
105 50 5 155 55
2 ـ أعداد طبيعية حيث :
باقي القسمة الإقليدية ل على
56 49 7 7
65 26 13 13
48 30 6 18
الحوصلة : تكتب من الصفحة رقم 12
تنجز التمارين ص 17 رقم 1 إلى 6.
ـ يكتفى بالأمثلة المقابلة .
المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
الموضوع : الأعداد الطبيعية والأعداد الناطقة . المذكرة : 03
الكفاءات : تعيين القاسم المشترك الأكبر الوسائل: /
المراحل
سير الدرس
الملاحظات
التمهيد
البناء
الإستثمار
ينجز التمرين 3 من الصفحة رقم 7
القاسم المشترك الأكبر لعددين :
النشاط : ينجز التلاميذ النشاط 1 ، 2 من الصفحتين 9 ، 10
الإجابة : 1 ـ قواسم العدد 48 هي : 1 ، 2 ، 3، 4 ، 6 ، 8 ، 12 ، 16 ، 24 ، 48
ـ قواسم العدد 18 هي : 1 ، 2 ، 3 ، 6 ، 9 ، 18 .
ـ مجموعة القواسم المشتركة للعددين 48 ، 18 هي : 1 ، 2 ، 3 ، 6 .
ـ نقو أنّ العدد 6 هو القاسم المشترك الأكبر للعددين 48 ، 18 .
ـ نرمز له بالرمز :
ـ ونكتب :
2 ـ مجموعة القاسم المشتركة للعددين 30و 45 ، 60و90.، 18و24.
القواسم المشتركة للعددين 30و45 هي: 1 ، 3 ، 5 ، 15.
القواسم المشتركة للعددين 60و90هي : 1 ، 2 ، 3 ، 5 ، 6 ، 10 ، 15 ، 30 .
القواسم المشتركة للعددين 18 و24 هي : 1 ، 2 ، 3 ، 6
ـ تعيين القاسم المشترك الأكبر :
، ،
ـ المقارنة بين مجموعة القواسم المشتركة للعددين وبين مجموعة قواسم القاسم المشترك الأكبر.
بالمقارنة نلاحظ تساوي بين المجموعتين في كل حالة.
الحوصلة : تكتب من الصفحة رقم 13 المعرفة رقم 3 .,
التمارين ص 17 رقم 4 ،5 .
المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
الموضوع : الأعداد الطبيعية والأعداد الناطقة . المذكرة : 04
الكفاءات : تعيين القاسم المشترك الأكبر باستخدام الخوارزميات. الوسائل: /
المراحل
سير الدرس
الملاحظات
التمهيد
البناء
الإستثمار
كيف نعيّن القاسم المشترك الأكبر للعددين ؟
خوارزمية إقليدس(عملية الطرح المتتالية ):
النشاط : ينجز النشاط رقم 5 من الصفحة رقم 10.
الإجابة:
• التحقق أن :
ـ مجموعة قواسم 72 هي : 1، 2،3،4 ،6،8،9،12،18،24،36،72
ـ مجموعة قواسم 56 هي : 1،2،4،7، 8، 14،28،56
ومنه : مجموعة القواسم المشتركة للعددين 72، 56هي : 1، 2 ، 4،8.
أي :
ـ مجموعة قواسم 16هي: 1، 2، 4، 8، 16 .
ـ مجموعة القواسم المشتركة للعددين 56، 16 هي:1،2،4 ،8
أي :
إذن :
• اختيار عددين آخرين حيث واستنتاج انّ القاسم المشترك الأكبر لعددين هو القاسم المشترك الأكبر للعددين و
يؤخذ مثال كالعددين 27 ، 45.
• التمعن في العمليات والتحقق منها :
إيجاد :
لدينا مما سبق :
19 =
الحوصلة : تكتب من الصفحة رقم 15.
ينجز التمرين رقم 7 من الصفحة رقم 17.
المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
الموضوع : الأعداد الطبيعية والأعداد الناطقة . المذكرة : 05
الكفاءات : تعيين القاسم المشترك الأكبر باستخدام الخوارزميات. الوسائل: /
المراحل
سير الدرس
الملاحظات
التمهيد
البناء
الإستثمار
كيف نعيّن القاسم المشترك الأكبر للعددين ؟
خوارزمية إقليدس(عملية القسمات الإقليدية المتتالية ):
النشاط : ينجز النشاط رقم 6 من الصفحة رقم 10.
الإجابة: ـ التحقق أنّ:
لدينا : ولدينا:
إذن :
ـ إختيار عددين آخرين حيث والتحقق أنّ: حيث : هو باقي القسمة الإقليدية للعدد على .
( يتم إختيار عددين من طرف التلاميذ )
ـ التمعن في القسمات الاقليدية التالية والتحقق منها :
ـ ومنه :
الحوصلة : تكتب الطريقة رقم 3 من الصفحة رقم 16.
تنجز التمرين ص17 رقم 7
المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
الموضوع : الأعداد الطبيعية والأعداد الناطقة . المذكرة : 06
الكفاءات :ـ التّعرف على العددين الأوليين فيما بينهما . الوسائل: الكتاب المدرسي
ـ اختزال كسر
المراحل
سير الدرس
الملاحظات
التمهيد
البناء
الإستثمار
أوجد
إختزل الكسر
العددان الأوليان فيما بينهما :
النشاط : ينجز التلاميذ النشاط رقم 8 من الصفحة رقم 11 .
الإجابة : 1 ـ إذا كان : فإنّ القواسم المشتركة للعددين هي:1
ـ نقول أن : أوليان فيما بينهما.
2ـ التحقق أنّ : 27 و 25 أوليان فيما بينهما :
ـ التحقق أنّ 104 و 111 أوليان فيما بينهما :
الكسور غير قابلة للاختزال :
النشاط: ينجز النشاط رقم 9 ص 11
الإجابة: 1 ـ الكسور غير القابلة للاختزال :
2 ـ حساب :
ومنه :
حساب
ومنه :
ـ الكسر غير القابل للاختزال هو: .
الحوصلة : تكتب من الصفحة رقم 13 المعرفة رقم 4 ، 5
تنجز التمارين ص17 رقم 9 ، 10 ، 11.
المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
الموضوع :.الحساب على الجذور المذكرة : 07
الكفاءات :ـ مربع عدد موجب هو دوما عدد موجب الوسائل: الكتاب المدرسي
ـ الجذرالتربيعي لعدد موجب
ـ العدد الناطق وغير الناطق
المراحل
سير الدرس
الملاحظات
التمهيد
البناء
الإستثمار
نشاط التمهيد رقم 1 من الصفحة رقم 23.
ـ التذكير بقاعدة ضرب الإشارات.
الجذر التربيعي لعدد موجب:
النشاط : ينجز النشاط رقم 1 من الصفحة رقم 24.
الإجابة : 1 ـ 1ـ النقل والإتمام :
،
2 ـ إيجاد إن أمكن العدد الذي مربعه 1- ، 0 ، 25.
ـ لايوجد عدد مربعه 1-
ـ العدد الذي مربعه 0 هو 0.
ـ العدد الذي مربعه 25 هو 5 أو 5- .
3 ـ حساب العدد السالب :
أي :
4 ـ إيجاد الطول AB في الشكلين :
الشكل 1 : المثلث ABC قائم فيA فنجد حسب علاقة فيثاغورس:
أو: وهي قيمة مرفوضة .
الشكل 2: لدينا :
ومنه : أو
نقبل القيمة لأنّ الطول موجب.
2 ـ1ـ الأعداد الناطقة هي: ، ، ، تساوي على الترتيب : 8،7،12،
2 ـ الأعداد غير الناطقة فيما يلي : ، ،
الحوصلة : تكتب من الصفحة رقم : 29 المعرفة رقم 1.
التمارين رقم 1إلى 6 من الصفحة رقم : 24.
المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
الموضوع : الحساب على الجذور المذكرة : 08
الكفاءات : ـ حصر عدد ناطق ـ جذر تربيعي. الوسائل: الكتاب المدرسي
ـ لإيجاد القيمة المقربة لعدد لجذر تربيعي.
المراحل
سير الدرس
الملاحظات
التمهيد
البناء
الإستثمار
إنجاز التمرينين ص34 رقم : 3 ، 6
حصر عدد ناطق ـ القيمة المقربة:
النشاط : ينجز النشاط رقم 1 ، 2 ، 3 من الصفحة رقم 25 .
الإجابة : 1 ـ إكمال الجدول :
0
1 2 3 4 5 6 7 8
0 1 4 9 16 25 36 49 64
2 ـ حصر كلا من الأعداد الآتية بين عددين طبيعيين متتالين :
، ، ،
، ،
ـ شرح القيمة المقربة بالنقصان والقيمة المقربة بالزيادة.
3 ـ حساب القيمة المقربة إلى 0.01 بالنقصان :
ومنه : أي :
الحوصلة:تكتب من الصفحة رقم : 30
تنجز التمارين 7 ، 8 الصفحة رقم 34.
المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
الموضوع : الحساب على الجذور المذكرة : 09
الكفاءات : ـ حل معادلة من الشكل الوسائل: الكتاب المدرسي
المراحل
سير الدرس
الملاحظات
التمهيد
البناء
الإستثمار
المعادلة من الشكل : حيث عدد معطى:
النشاط : ينجز التلاميذ النشاط من الصفحة رقم 25.
الإجابة : حل المعادلات ذات المجهول :
فإنّ : أو:
فإنّ هذه المعادلة ليس لها حل.
ف‘نّ : أو:
فإنّ:
فإنّ : أو:
فإنّ : أو:
الحوصلة : تكتب من الصفحة رقم : 30
التمارين ص 34 رقم 9 ، 10.
المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
الموضوع : الحساب على الجذور المذكرة : 10
الكفاءات : ـ حساب جداء جذرين . الوسائل: الكتاب المدرسي
المراحل
سير الدرس
الملاحظات
التمهيد
البناء
الإستثمار
مراجعة
العمليات على الجذورالتربيعية :
1 ـ جداء جذرين تربيعين :
النشاط : ينجز التلاميذ النشاط رقم 1 ، 2 من الصفحة رقم 25/26
الإجابة : 1 ـ المقارنة في كل حالة :
ومنه :
ومنه :
=
ومنه :
2 ـ نبرهن أنّ
نضع :
ومنه : إذن :
و بالتالي :
حساب الجداءات : يتم حسابها من طرف التلاميذ باستخدام القاعدة المتوصل إليها .
الحوصلة : تكتب المعرفة رقم 3 الجزء الأوّل من الصفحة رقم 31.
التمرين رقم 13 من الصفحة رقم 35
المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
الموضوع : الحساب على الجذور المذكرة : 11
الكفاءات : ـ كتابة عدد غير ناطق على شكل . الوسائل: الكتاب المدرسي
المراحل
سير الدرس
الملاحظات
التمهيد
البناء
الإستثمار
مراجعة
كتابة عدد غير ناطق على شكل حيث a وb عددان موجبان
النشاط : ينجز النشاط رقم 1 ، 2 من الصفحة 26:
إجابة النشاط : 1ـ اعتمادا على المثال نكتب كلا من الأعداد الآتية على شكل حيث b أصغر ما يمكن:
ملاحظة : بقية الأمثلة بنفس الكيفية .
2 ـ كتابة الأعداد على شكل حيث a عدد موجب :
ـ ) الكتابة بدلالة b طول قطر مربع طول ضلعه b (cm ):
المثلث قائم في M فحسب علاقة فيثاغورس نجد :
الحوصلة: تكتب من الصفحة رقم 31 .
التمارين ص 35 رقم 11 ، 16 ،17 .
المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
الموضوع : الحساب على الجذور المذكرة : 12
الكفاءات : ـ التعرف على كيفية قسمة جذرين تربيعيين . الوسائل: الكتاب المدرسي
المراحل
سير الدرس
الملاحظات
التمهيد
البناء
الإستثمار
التذكير بقاعدة جداء جذرين تربيعيين .
2 ـ حاصل قسمة جذرين تربيعيين :
النشاط : يقوم التلاميذ بانجاز النشاط رقم 1 ، 2 ، 3 من الصفحة رقم 27 .
إجابة النشاط : 1 ـ المقارنة :
• ، ينتج أنّ :
• ، ينتج أنّ :
2 ـ نبيّن أنّ : = حيث :a وb َ موجبان و :
ينجز النشاط رقم 2 من الصفحة رقم 7
التّعرف على قاسم عدد طبيعي:
النشاط : ينجز التلاميذ النشاط رقم 1 ،2 من الصفحة رقم 8.
ـ بعد البحث والعمل على كراريس المحاولات تعرض الإجابات المتنوعة على السبورة ، حيث تناقش وتوجه وتحوصل.
الإجابة : 1 ـ إعطاء الكتابة المناسبة التي تعبر عن القسمة الإقليدية :
، ،
• نقول أنّ 19 ليس قاسما ل376 لأنّ باقي القسمة الأقيلدية ل376 على 19غير معدوم .
• نقول أنّ 4 قاسم 24لأن باقي القسمة الإقليدية ل 24 على 4 معدوم .
• نقول أيضا 24 مضاعف ل 4 ، 24 قابل للقسمة على 4 ، 4 قاسم ل24 ، 4 يقسم 24
2ـ الجمل الصحيحة من الخاطئة وتبرير ذلك:
• 25 قابل للقسمة على 5 (صحيح) لأن
• 7 قاسم ل48 (خطأ)لأنّه لا يوجد عدد حيث
• 15 مضاعف 5 (صحيح) لأنّ
• 1 قاسم ل 76 (صحيح)لأن :
• 14 مضاعف 28 (خطأ )لأنه لايوجد عدد طبيعي حيث
• 0 قاسم ل8 (خطأ) لأن لايوجد عدد طبيعي حيث:
ملاحظة : تنوع الأمثلة كي يرسخ المفهوم.
الحوصلة: تكتب من صفحة الكتاب رقم12 الفقرة1
التمارين رقم 1 ،2 من الصفحة رقم 17 .
المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
الموضوع : الأعداد الطبيعية والأعداد الناطقة . المذكرة : 02
الكفاءات : ـ تعيين مجموعة قواسم عدد طبيعي الوسائل: /
ـ التعرف على خواص قاسم عدد طبيعي
المراحل
سير الدرس
الملاحظات
التمهيد
البناء
الإستثمار
مراجعة الدرس الماضي.
ـ إنجز التمرين رقم 1 ص12
نعيين مجموعة قواسم عدد طبيعي:
النشاط : ينجز النشاط رقم 1 من ص8 .
الإجابة : 1 ـ الكتابة على شكل جداء وبكل الطرق الممكنة :
2 ـ قواسم الأعداد السابقة :
• قواسم العدد 20 هي : 1 ، 2 ، 4 ، 5 ، 10 ، 20.
• قواسم العدد 11 هي : 1 ، 11 .
• قواسم العدد 15 هي : 1 ، 3 ، 5 ، 15.
خواص قواسم عدد طبيعي :
النشاط : ينجز النشاط رقم 1 ، 2 من الصفحة رقم 9 :
الإجابة : 1 ـ أعداد طبيعية حيث :
ـ إكمال الجدول الآتي :
48 30 2 78 18
105 50 5 155 55
2 ـ أعداد طبيعية حيث :
باقي القسمة الإقليدية ل على
56 49 7 7
65 26 13 13
48 30 6 18
الحوصلة : تكتب من الصفحة رقم 12
تنجز التمارين ص 17 رقم 1 إلى 6.
ـ يكتفى بالأمثلة المقابلة .
المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
الموضوع : الأعداد الطبيعية والأعداد الناطقة . المذكرة : 03
الكفاءات : تعيين القاسم المشترك الأكبر الوسائل: /
المراحل
سير الدرس
الملاحظات
التمهيد
البناء
الإستثمار
ينجز التمرين 3 من الصفحة رقم 7
القاسم المشترك الأكبر لعددين :
النشاط : ينجز التلاميذ النشاط 1 ، 2 من الصفحتين 9 ، 10
الإجابة : 1 ـ قواسم العدد 48 هي : 1 ، 2 ، 3، 4 ، 6 ، 8 ، 12 ، 16 ، 24 ، 48
ـ قواسم العدد 18 هي : 1 ، 2 ، 3 ، 6 ، 9 ، 18 .
ـ مجموعة القواسم المشتركة للعددين 48 ، 18 هي : 1 ، 2 ، 3 ، 6 .
ـ نقو أنّ العدد 6 هو القاسم المشترك الأكبر للعددين 48 ، 18 .
ـ نرمز له بالرمز :
ـ ونكتب :
2 ـ مجموعة القاسم المشتركة للعددين 30و 45 ، 60و90.، 18و24.
القواسم المشتركة للعددين 30و45 هي: 1 ، 3 ، 5 ، 15.
القواسم المشتركة للعددين 60و90هي : 1 ، 2 ، 3 ، 5 ، 6 ، 10 ، 15 ، 30 .
القواسم المشتركة للعددين 18 و24 هي : 1 ، 2 ، 3 ، 6
ـ تعيين القاسم المشترك الأكبر :
، ،
ـ المقارنة بين مجموعة القواسم المشتركة للعددين وبين مجموعة قواسم القاسم المشترك الأكبر.
بالمقارنة نلاحظ تساوي بين المجموعتين في كل حالة.
الحوصلة : تكتب من الصفحة رقم 13 المعرفة رقم 3 .,
التمارين ص 17 رقم 4 ،5 .
المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
الموضوع : الأعداد الطبيعية والأعداد الناطقة . المذكرة : 04
الكفاءات : تعيين القاسم المشترك الأكبر باستخدام الخوارزميات. الوسائل: /
المراحل
سير الدرس
الملاحظات
التمهيد
البناء
الإستثمار
كيف نعيّن القاسم المشترك الأكبر للعددين ؟
خوارزمية إقليدس(عملية الطرح المتتالية ):
النشاط : ينجز النشاط رقم 5 من الصفحة رقم 10.
الإجابة:
• التحقق أن :
ـ مجموعة قواسم 72 هي : 1، 2،3،4 ،6،8،9،12،18،24،36،72
ـ مجموعة قواسم 56 هي : 1،2،4،7، 8، 14،28،56
ومنه : مجموعة القواسم المشتركة للعددين 72، 56هي : 1، 2 ، 4،8.
أي :
ـ مجموعة قواسم 16هي: 1، 2، 4، 8، 16 .
ـ مجموعة القواسم المشتركة للعددين 56، 16 هي:1،2،4 ،8
أي :
إذن :
• اختيار عددين آخرين حيث واستنتاج انّ القاسم المشترك الأكبر لعددين هو القاسم المشترك الأكبر للعددين و
يؤخذ مثال كالعددين 27 ، 45.
• التمعن في العمليات والتحقق منها :
إيجاد :
لدينا مما سبق :
19 =
الحوصلة : تكتب من الصفحة رقم 15.
ينجز التمرين رقم 7 من الصفحة رقم 17.
المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
الموضوع : الأعداد الطبيعية والأعداد الناطقة . المذكرة : 05
الكفاءات : تعيين القاسم المشترك الأكبر باستخدام الخوارزميات. الوسائل: /
المراحل
سير الدرس
الملاحظات
التمهيد
البناء
الإستثمار
كيف نعيّن القاسم المشترك الأكبر للعددين ؟
خوارزمية إقليدس(عملية القسمات الإقليدية المتتالية ):
النشاط : ينجز النشاط رقم 6 من الصفحة رقم 10.
الإجابة: ـ التحقق أنّ:
لدينا : ولدينا:
إذن :
ـ إختيار عددين آخرين حيث والتحقق أنّ: حيث : هو باقي القسمة الإقليدية للعدد على .
( يتم إختيار عددين من طرف التلاميذ )
ـ التمعن في القسمات الاقليدية التالية والتحقق منها :
ـ ومنه :
الحوصلة : تكتب الطريقة رقم 3 من الصفحة رقم 16.
تنجز التمرين ص17 رقم 7
المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
الموضوع : الأعداد الطبيعية والأعداد الناطقة . المذكرة : 06
الكفاءات :ـ التّعرف على العددين الأوليين فيما بينهما . الوسائل: الكتاب المدرسي
ـ اختزال كسر
المراحل
سير الدرس
الملاحظات
التمهيد
البناء
الإستثمار
أوجد
إختزل الكسر
العددان الأوليان فيما بينهما :
النشاط : ينجز التلاميذ النشاط رقم 8 من الصفحة رقم 11 .
الإجابة : 1 ـ إذا كان : فإنّ القواسم المشتركة للعددين هي:1
ـ نقول أن : أوليان فيما بينهما.
2ـ التحقق أنّ : 27 و 25 أوليان فيما بينهما :
ـ التحقق أنّ 104 و 111 أوليان فيما بينهما :
الكسور غير قابلة للاختزال :
النشاط: ينجز النشاط رقم 9 ص 11
الإجابة: 1 ـ الكسور غير القابلة للاختزال :
2 ـ حساب :
ومنه :
حساب
ومنه :
ـ الكسر غير القابل للاختزال هو: .
الحوصلة : تكتب من الصفحة رقم 13 المعرفة رقم 4 ، 5
تنجز التمارين ص17 رقم 9 ، 10 ، 11.
المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
الموضوع :.الحساب على الجذور المذكرة : 07
الكفاءات :ـ مربع عدد موجب هو دوما عدد موجب الوسائل: الكتاب المدرسي
ـ الجذرالتربيعي لعدد موجب
ـ العدد الناطق وغير الناطق
المراحل
سير الدرس
الملاحظات
التمهيد
البناء
الإستثمار
نشاط التمهيد رقم 1 من الصفحة رقم 23.
ـ التذكير بقاعدة ضرب الإشارات.
الجذر التربيعي لعدد موجب:
النشاط : ينجز النشاط رقم 1 من الصفحة رقم 24.
الإجابة : 1 ـ 1ـ النقل والإتمام :
،
2 ـ إيجاد إن أمكن العدد الذي مربعه 1- ، 0 ، 25.
ـ لايوجد عدد مربعه 1-
ـ العدد الذي مربعه 0 هو 0.
ـ العدد الذي مربعه 25 هو 5 أو 5- .
3 ـ حساب العدد السالب :
أي :
4 ـ إيجاد الطول AB في الشكلين :
الشكل 1 : المثلث ABC قائم فيA فنجد حسب علاقة فيثاغورس:
أو: وهي قيمة مرفوضة .
الشكل 2: لدينا :
ومنه : أو
نقبل القيمة لأنّ الطول موجب.
2 ـ1ـ الأعداد الناطقة هي: ، ، ، تساوي على الترتيب : 8،7،12،
2 ـ الأعداد غير الناطقة فيما يلي : ، ،
الحوصلة : تكتب من الصفحة رقم : 29 المعرفة رقم 1.
التمارين رقم 1إلى 6 من الصفحة رقم : 24.
المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
الموضوع : الحساب على الجذور المذكرة : 08
الكفاءات : ـ حصر عدد ناطق ـ جذر تربيعي. الوسائل: الكتاب المدرسي
ـ لإيجاد القيمة المقربة لعدد لجذر تربيعي.
المراحل
سير الدرس
الملاحظات
التمهيد
البناء
الإستثمار
إنجاز التمرينين ص34 رقم : 3 ، 6
حصر عدد ناطق ـ القيمة المقربة:
النشاط : ينجز النشاط رقم 1 ، 2 ، 3 من الصفحة رقم 25 .
الإجابة : 1 ـ إكمال الجدول :
0
1 2 3 4 5 6 7 8
0 1 4 9 16 25 36 49 64
2 ـ حصر كلا من الأعداد الآتية بين عددين طبيعيين متتالين :
، ، ،
، ،
ـ شرح القيمة المقربة بالنقصان والقيمة المقربة بالزيادة.
3 ـ حساب القيمة المقربة إلى 0.01 بالنقصان :
ومنه : أي :
الحوصلة:تكتب من الصفحة رقم : 30
تنجز التمارين 7 ، 8 الصفحة رقم 34.
المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
الموضوع : الحساب على الجذور المذكرة : 09
الكفاءات : ـ حل معادلة من الشكل الوسائل: الكتاب المدرسي
المراحل
سير الدرس
الملاحظات
التمهيد
البناء
الإستثمار
المعادلة من الشكل : حيث عدد معطى:
النشاط : ينجز التلاميذ النشاط من الصفحة رقم 25.
الإجابة : حل المعادلات ذات المجهول :
فإنّ : أو:
فإنّ هذه المعادلة ليس لها حل.
ف‘نّ : أو:
فإنّ:
فإنّ : أو:
فإنّ : أو:
الحوصلة : تكتب من الصفحة رقم : 30
التمارين ص 34 رقم 9 ، 10.
المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
الموضوع : الحساب على الجذور المذكرة : 10
الكفاءات : ـ حساب جداء جذرين . الوسائل: الكتاب المدرسي
المراحل
سير الدرس
الملاحظات
التمهيد
البناء
الإستثمار
مراجعة
العمليات على الجذورالتربيعية :
1 ـ جداء جذرين تربيعين :
النشاط : ينجز التلاميذ النشاط رقم 1 ، 2 من الصفحة رقم 25/26
الإجابة : 1 ـ المقارنة في كل حالة :
ومنه :
ومنه :
=
ومنه :
2 ـ نبرهن أنّ
نضع :
ومنه : إذن :
و بالتالي :
حساب الجداءات : يتم حسابها من طرف التلاميذ باستخدام القاعدة المتوصل إليها .
الحوصلة : تكتب المعرفة رقم 3 الجزء الأوّل من الصفحة رقم 31.
التمرين رقم 13 من الصفحة رقم 35
المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
الموضوع : الحساب على الجذور المذكرة : 11
الكفاءات : ـ كتابة عدد غير ناطق على شكل . الوسائل: الكتاب المدرسي
المراحل
سير الدرس
الملاحظات
التمهيد
البناء
الإستثمار
مراجعة
كتابة عدد غير ناطق على شكل حيث a وb عددان موجبان
النشاط : ينجز النشاط رقم 1 ، 2 من الصفحة 26:
إجابة النشاط : 1ـ اعتمادا على المثال نكتب كلا من الأعداد الآتية على شكل حيث b أصغر ما يمكن:
ملاحظة : بقية الأمثلة بنفس الكيفية .
2 ـ كتابة الأعداد على شكل حيث a عدد موجب :
ـ ) الكتابة بدلالة b طول قطر مربع طول ضلعه b (cm ):
المثلث قائم في M فحسب علاقة فيثاغورس نجد :
الحوصلة: تكتب من الصفحة رقم 31 .
التمارين ص 35 رقم 11 ، 16 ،17 .
المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
الموضوع : الحساب على الجذور المذكرة : 12
الكفاءات : ـ التعرف على كيفية قسمة جذرين تربيعيين . الوسائل: الكتاب المدرسي
المراحل
سير الدرس
الملاحظات
التمهيد
البناء
الإستثمار
التذكير بقاعدة جداء جذرين تربيعيين .
2 ـ حاصل قسمة جذرين تربيعيين :
النشاط : يقوم التلاميذ بانجاز النشاط رقم 1 ، 2 ، 3 من الصفحة رقم 27 .
إجابة النشاط : 1 ـ المقارنة :
• ، ينتج أنّ :
• ، ينتج أنّ :
2 ـ نبيّن أنّ : = حيث :a وb َ موجبان و :
السبت أبريل 07, 2018 3:52 pm من طرف إنجاز للدراسات
» للتسجيل في أي ماجستير والاستفسار اضغط على اللينك ادناة https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLScC8uWWxR9Akx0uKbps5xVqnUcXu7B5RzyzKEXGwtLO_ZhV0A/viewform
الأحد فبراير 18, 2018 12:33 pm من طرف مروة الدار
» 25 مارس بشرم الشيخ بحضور معالي الدكتور / مصطفى إبراهيم أحمد إبراهيم وزير المالية والاقتصاد والقوى العاملة - جمهورية السودان تعقد الدار العربية الملتقى المالي تخطيط مالية الحكومات (النظم المستجدة والمعاصرة)
الأربعاء فبراير 14, 2018 2:00 pm من طرف مروة الدار
» المؤتمر العربى الخامس التكنولوجيا إدارة البلديات
الإثنين يناير 15, 2018 2:30 pm من طرف مروة الدار
» دعوه للمشاركه في: ماجستير إدارة المستشفيات المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 11 الى 22 فبراير 2018م
الخميس يناير 11, 2018 11:13 am من طرف مروة الدار
» البرنامج التدريبي الموازنة الفعالة والرقابة على التكاليف القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 25 فبراير الى 1 مارس 2018 م
الأربعاء يناير 03, 2018 10:49 am من طرف مروة الدار
» الدورة التدريبية إعداد القيادات الإدارية خلال الفترة من 18 الى 27 فبراير 2018م مكان الانعقاد:القاهرة – جمهوريى مصر العربية
الخميس ديسمبر 28, 2017 11:17 am من طرف مروة الدار
» الدورة التدريبية وضع وتنفيذ إستراتيجيات إدارة المواهب إدارة المواهب الإستراتيجية وتعزيز الأداء وتعظيم الإمكانيات ) ) خلال الفترة من 18 الى 22 فبراير 2018م مكان الانعقاد :القاهرة – جمهورية مصر العربية
الأربعاء ديسمبر 27, 2017 4:23 pm من طرف مروة الدار
» دفتر الأنشطة العلمية.pdf
الجمعة ديسمبر 01, 2017 6:08 pm من طرف mohamed