منتديات الإمتياز للتعليم

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الإمتياز للتعليم

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتديات الإمتياز للتعليم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الإمتياز للتعليم

منتدى خاص بجميع المواد التعليمية جميع المستويات

   



المواضيع الأخيرة

» خدمة للباحثين والبحث العلمي – شركة إنجاز للدراسات والبحوث
الموضوع السابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية Icon_minitimeالسبت أبريل 07, 2018 3:52 pm من طرف إنجاز للدراسات

» للتسجيل في أي ماجستير والاستفسار اضغط على اللينك ادناة https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLScC8uWWxR9Akx0uKbps5xVqnUcXu7B5RzyzKEXGwtLO_ZhV0A/viewform
الموضوع السابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية Icon_minitimeالأحد فبراير 18, 2018 12:33 pm من طرف مروة الدار

» 25 مارس بشرم الشيخ بحضور معالي الدكتور / مصطفى إبراهيم أحمد إبراهيم وزير المالية والاقتصاد والقوى العاملة - جمهورية السودان تعقد الدار العربية الملتقى المالي تخطيط مالية الحكومات (النظم المستجدة والمعاصرة)
الموضوع السابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية Icon_minitimeالأربعاء فبراير 14, 2018 2:00 pm من طرف مروة الدار

»  المؤتمر العربى الخامس التكنولوجيا إدارة البلديات
الموضوع السابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية Icon_minitimeالإثنين يناير 15, 2018 2:30 pm من طرف مروة الدار

» دعوه للمشاركه في: ماجستير إدارة المستشفيات المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 11 الى 22 فبراير 2018م
الموضوع السابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية Icon_minitimeالخميس يناير 11, 2018 11:13 am من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبي الموازنة الفعالة والرقابة على التكاليف القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 25 فبراير الى 1 مارس 2018 م
الموضوع السابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية Icon_minitimeالأربعاء يناير 03, 2018 10:49 am من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية إعداد القيادات الإدارية خلال الفترة من 18 الى 27 فبراير 2018م مكان الانعقاد:القاهرة – جمهوريى مصر العربية
الموضوع السابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية Icon_minitimeالخميس ديسمبر 28, 2017 11:17 am من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية وضع وتنفيذ إستراتيجيات إدارة المواهب إدارة المواهب الإستراتيجية وتعزيز الأداء وتعظيم الإمكانيات ) ) خلال الفترة من 18 الى 22 فبراير 2018م مكان الانعقاد :القاهرة – جمهورية مصر العربية
الموضوع السابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 27, 2017 4:23 pm من طرف مروة الدار

» دفتر الأنشطة العلمية.pdf
الموضوع السابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 01, 2017 6:08 pm من طرف mohamed

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    الموضوع السابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية

    الأستاذ:مباركي
    الأستاذ:مباركي
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 525
    نقاط : 1300
    تاريخ التسجيل : 05/03/2013
    العمر : 51
    الموقع : الإمتياز للتعليم

    الموضوع السابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية Empty الموضوع السابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية

    مُساهمة من طرف الأستاذ:مباركي الخميس أبريل 18, 2013 11:36 pm

    الموضوع السابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية



    السّند
    خطفت منه الرّسالة في لهفة ، فضّت غلافها بسرعة ، أخرجت الصّورة ...قبّلتها (( ودموع الفرحة تملأ عينيها )) ...أخذت تتأملّها ، والبسمة تجلّل شفتيها : مثل أبيك في وقفتك أمامي ...بدلتك الخضراء كبدلته ... قامتُك المديدة كقامته ... كلّ شيء فيك يذكّرني به يا فاتح ...الله يرحمك يا يحيى ... ذكراك لن تبرح بالي ما دمت حيّة ... كنت عظيما حقّا ... أعظم رجل في الدّنيا ما أصعبه يوما ، ذلك الذي قضيت فيه نحبك ... تمنّبت ساعتها لو أنّني لم أحبل قطّ ... سامحني يا فاتح ...كنت أحضنك في حنوّ كبير ، ولكنّنني كنت أتمنّى لو أنّك لم تر الدّنيا أبدا ...ترحّم معي على والدك الذي لم تعرفه ، لقد كان فداء حياتك ، طلب الموت ليهبك الحياة...كان قويّا وعظيما حقّا......كانوا (( يريدون قتلك )) ...وأنا أرفعك بين يديّ وأضمّك إلى صدري ...حاولتُ الهرب...حاصروني داخل البيت ...انتشلك من صدري ...كنت تبكي ، لم يرحموا قلبك ...تراشقوك بينهم كما يفعل اللاّعبون بالكرة تماما ...كان لفظهم يقرع أذني: أين هو زوجك الفلاّق الشّقيّ ؟ في أيّ مكان أخفيته ؟ دلّينا عليه ... وإلاّ ذبحنا طفلك ...سنلقيه على الأرض ويتفجّر رأسه كحبّة بطّيخ ...تردّدت كثيرا ...كنت أعرف أنّهم وحوش ...بإمكانهم أن يفعلوا أيّ شيء أما ذبحوا رضّعا أمام أعين أمّهاتهم ؟ أما أطلقوا النّار على الأب بين أبنائه وأجبروا زوجته على شرب دمه ؟ أما ... أما ... أما ... لقد كنت متأكّدة من أنّهم سينفّذون تهديدهم ... ولكن ما عساني أفعل ؟ كنت أصرخ في وجوهم ، اقتلوني ودعوا ابني ... يا إلاهي ما أفعل ؟ ابني وزوجي ... بمن أضحّي من أجل الآخر ؟ ماذا ذنب هذا الملاك الطّاهر ؟ هاهو يبكي كأنّه يعرف الحقيقة ... هل تملك أيُّ امرأة في العالم شجاعة التّفريط في فلذة كبدها ؟ أم بك يا يحيا أضحي ؟ فأخونك ... ثمَّ هل سيغفر لي فاتح خطيئتي ... هل سيصفح عنّي حين يكبر ويعرف أنّي أرشدت الأعداء إلى مخبإ أبيه ؟ لا ، لا ، هذا محال ... ولن أفعل ... ما ذا أفعل ؟ وكيف أفعل ؟ وما هي إلاّ ثوان حتّى ...

    الأسئلة
    البناء الفكريّ
    ما الّذي ذكّر الأمّ بزوجها ؟
    لماذا تمنّت الأمّ أنّها لم تحبل بابنها ؟
    حمّل الكاتب الأسماء معنى مقصودا ، فما دلالة يحيى وفاتح في النّصّ ؟
    إلى أيّ نمط ينتمي النّصّ ولماذا ؟

    البناء الفنّي
    1. بعد قراءتك للقصّة استخرج أبطالها ورتّبهم حسب :
    ـ التّسلسل الطّبيعيّ للأحداث .
    ـ أهميّة الأحداث .
    2 . القصّة مبتورة النّهاية، استخرج من النّصّ ما يدلّ على نهايتها .
    3 . في النّص تشبيهات، اختر واحدا وحدّد عناصره .

    البناء اللغويّ
    1 . ما محلّ الجملتين بين قوسين من الإعراب ؟
    2 . أعرب ما تحته خطّ في النّصّ
    3 . استخرج من النّصّ : صلة موصول وحدّد نوعها .

    وضعيّة الإدماج
    هب أنّ العساكر الفرنسيّين نفّذوا ما هدّدوا به الأمّ . تصوّر نهاية للقصّة موظّفا التّعجّب ، وصيغ التّحذير ، والاستعارة المكنيّة .

    الاجابة النموذجية
    البناء الفكري
    إنّ رؤية الأمّ صورة ابنها هي التي ذكرّتها بزوجها

    وقوفها في مأزق بين الخيانة و التّضحية

    فاتح تيمنا بالفتح والنّصر، ويحيا إشارة إلى أنّه حيّ يرزق عند ربّه

    نمط النّص سرديّ لأنّه استعمل جملا قصيرةوأفعالا في المضارع والماضي ، وأدوات الرّبط كـ : لكنّ ، لقد ، ثمّ

    البناء الفني

    1ـ المستعمر ـ الأمّ والطّفل ـ الأب .

    ـ الأب ـ الطفل ـ الأم ـ المستعمر ـ

    2ـ اليوم الذي قضيت فيه نحبك

    ـ ترحّم على والدك الذي لم تعرفه .

    ـ طلب الموت ليهب لك الحياة

    3-بدلتك الخضراء كبدلته .

    ـ قامتك المديدة كقامته ...

    البناء اللغوي
    جملة اسميّة في محلّ نصب حال .
    جمنلة فعليّة في محلّ نصب خبر كان

    أين : مفعول فيه منصوب متعلّق بخبر محذوف متقدّم تقديره كائن

    لم تعرفه : جملة فعليّة
    قضيت فيه نحبك : جملة فعليّة

    الوضعية الادماجية
    الملاءمة
    ـ المنتج يصوّر نهاية لقصّة السّند
    ـ المنتج يستند على تنفيذ التهديد
    ـ المنتج نمطه سرديّ أو إخباريّ .
    ـ المنتج يحتوي على استعارة تعجب وإغراء .

    الانسجام
    ـ نهاية القصّة ملائمة للوضعيّة
    ـ قرائن الرّبط واضحة
    ـ الأفكار متنامية
    ـ الرّصيد اللغوي منسجم مع الوضعيّة
    ـ بناء الجمل سليم

    سلامة اللغة و الرسم
    ـ توظيف قواعد اللغة سليم
    ـ علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا .
    ـ كتابة همزة القطع والوصل صحيح .

    الابداع و الاتقان
    ـ نهاية القصّة رائعة
    ـ اللغة المستعملة في القصة راقية
    ـ عرض النص جميل

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 11:46 am